أمن المنيا يسيطر على فتنة طائفية.. يتحفظ على كنيسة ويأخذ تعهدات بعدم  استكمال البناء

اندلاع مشاجرات بسبب بناء كنيسة.. والقبض على 14 شخصا مشاركين في الاشتباكات
الأمن يرعى جلسة عرفية لعدم حدوث تداعيات أخرى

كتب – نعيم يوسف
يقول المثل الشعبي "في الحزن مدعية وفي الفرح منسية"، وهذا المثل ينطبق تماما على حال أقباط المنيا وكنائسهم.. ففي الوقت الذي حرقت فيه عشرات الكنائس على مرأى الجميع وتحت سمع الدولة وبصرها، لم يحرك أحدا ساكنا.. وكأن شيئا لم يكن.. أما عند الشروع في بناء كنيسة واحدة فتقوم الدنيا ولا تقعد، ويتصدر المشهد –بكل بجاحة- متطرفون إن لم يكن برعاية أمنية، فبرضاها، وتواطئها، ويوقفون البناء.. وتقوم الأجهزة الأمنية بالتحفظ على "جسم الجريمة" وهو مبنى الكنيسة!! وتخرج علينا تقارير إعلامية وصحفية لتقول "حاول أقباط بناء كنيسة مما استفز مشاعر المسلمين!!" ولا ندري ما الذي يستفز مشاعرهم في بناء كنيسة؟!؟!

مصادمات بسبب بناء كنيسة
وفي إحدى القرى الصغيرة، وهي عزبة يعقوب بمركز سمالوط، التابعة لمحافظة المنيا، قام بعض
الأقباط بمحاولة بناء كنيسة دون ترخيص، -مع العلم بأن بناء كنيسة واحدة يستلزم قرارا جمهوريا بذلك- فتصدى لهم بعض الجيران المسلمين مما أدى إلى وقوع مصادمات واشتباكات تم خلالها إحراق منزل شخص مسلم يدعى "رفاعي. ي. م" 25 سنه سائق –الذي استفزه بناء كنيسة فطالب بوقف البناء-.

اشتعال أسطح أحد المنازل
وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية حيث تبين حدوث مشادة كلامية بين الطرفين لقيام الطرف المسيحي باستكمال أعمال بناء مبني كنيسة ماري جرجس والتي سبق إيقافها من قبل لعدم حصول المسئولين عنها علي التراخيص اللازمة، فقام المسلمون بالاعتراض على عمليات البناء، مما أدي إلي وقوع مصادمات بين المسلمين و
الأقباط، مما نتج عنه اشتعال النيران فى سطح أحد المنازل، وإصابة احدهم بحروق طفيفة.

القبض على المتهمون
وقامت الأجهزة "الأمنية" في المنيا بالتحفظ على المبنى وتحرير محضر برقم 6683 إداري مركز شرطة سمالوط، وألقت القبض على، رفاعي ي، (25 عاما - سائق)، مصاب بحرق بسيط بالساعد الأيمن، حسام ع، (20 عاما - مبيض محارة)، مصاب بجرح باليد اليمنى، فرج أ، (24 عاما- عامل)، بطرس أ، (41 عاما- فلاح)، كيرولس أ، (34 عاما - تاجر)، ماجد ع، (27 عاما - حاصل على بكالوريوس)، ميلاد ش، (24 عاما - فلاح)، عماد ح، (27 عاما - نقاش)، شحاتة ب، (38 عاما - فلاح)، جرجس ل، (17 عاما - عامل)، سعيد ب، (38 عاما - سائق)، جرجس ف، (19 عاما - فلاح)، مينا ص، (17 عاما - فلاح)، وجرجس م، (22 عاما - فلاح).

جلسة صلح عرفية
كما قام "الأمن" بعقد جلسة صلح عرفية، بالتعاون القيادات الشعبية وكبار العائلات بالمنيا، وتم اخذ التعهدات اللازمة بعدم البناء بدون الحصول على تراخيص وتم التحفظ علي المبني محل النزاع تحت حراسة الشرطة واتخذت التدابير الأمنية منعاً لحدوث تداعيات أخري.

النيابة تباشر التحقيق في الواقعة
وفي سياق متصل تباشر نيابة شمال المنيا، اليوم الأحد، التحقيق مع الـ 14 شخصًا، المقبوض عليهم، على خلفية الاشتباكات.


2014 united copts .org
Copyright © 2020 United Copts. All Rights Reserved.
Joomla! is Free Software released under the GNU General Public License.